منتديات اختصاصاتي
أهلا وسهلا بك عزيز تفيد سجلاتنا بانك غير مسجل لدينا , يرجى من حضرتكم التسجيل حتى تستطيع ان تستفاد وتفيد من والى المنتدى .
ملاحـــــــــظه : يوجد لدينا طلبات الاشراف و تبادل اعلاني.

منتديات اختصاصاتي

كل ما يخصك و يهمك
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
مطلوب مراقبين ومشرفين
المواضيع الأخيرة
» برنامج رائع يغير شكل قائمة ابدا
الأربعاء يوليو 10, 2013 4:12 pm من طرف gamalalasmr58

» برنامج تحميل فيديو مجاني من مواقع الفيديو كلها يوتيوب
الثلاثاء يوليو 02, 2013 3:17 am من طرف gamalalasmr58

» برنامج Adobe Photoshop CS فوتوشوب 8 النسخة العربية واجه عربيه..
الإثنين يوليو 01, 2013 1:19 am من طرف gamalalasmr58

» هديتنا بمناسبه قرب عيد الاضحى المبارك
الإثنين أكتوبر 22, 2012 7:16 pm من طرف ehab_ewa

»  الماسح الضوئي وبرنامج تشغيل الطابعة في نظام كانون LIDE
الإثنين أكتوبر 22, 2012 4:29 pm من طرف اخوكم بالله

» نتائج التقديم الى جامعات و المعاهد العراقية
السبت أكتوبر 20, 2012 10:04 pm من طرف اخوكم بالله

» تعلم برمجة NanoStation لوضع الاستلام
السبت أكتوبر 20, 2012 9:27 pm من طرف اخوكم بالله

» تعلم تنصيب ويندوز 7
السبت أكتوبر 20, 2012 9:09 pm من طرف اخوكم بالله

» اسلام ويب لارسال رسائل مجانا
السبت أكتوبر 20, 2012 3:14 am من طرف اخوكم بالله

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبدالله الطويل
 
اخوكم بالله
 
The amer
 
مــى
 
طيف الاستشهاد
 
sosoo sami
 
وردة الفل
 
al-ashab_2010
 
احمد البرازيلي
 
ahmad100
 

شاطر | 
 

 إعمار مرقد الحرّ الرياحي يثير اتهامات بالفساد لجهة دينية فـي كربلاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اخوكم بالله
مدير
مدير
avatar

عدد المساهمات : 33
عدد مواضيعك : 59082
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
العمر : 24

مُساهمةموضوع: إعمار مرقد الحرّ الرياحي يثير اتهامات بالفساد لجهة دينية فـي كربلاء   الخميس فبراير 02, 2012 3:26 am

عمار مرقد الحرّ الرياحي يثير اتهامات بالفساد لجهة دينية فـي كربلاء

كربلاء / علي العلاوي
ألمح عدد من أهالي ناحية الحر بمحافظة كربلاء إلى أن عملية إعادة تأهيل مرقد الحر الرياحي المتواصلة منذ سنوات محاطة بالسرية وأصبحت مزادا للحصول على أموال إضافية، فيما عزا مسؤولون محليون انهيار قبة المرقد إلى الفساد المالي.

ويؤكد الأهالي أن إعادة تأهيل قبة الصحابي الحر الرياحي تحتاج إلى "وقفة تأمل ومحاسبة صحيحة وحقيقية، إذا ما ثبتت صحة ما يقوله المسؤولون من أن القبة التي انهارت قبل سنوات سببها الفساد الإداري وعدم مطابقة العمل للمواصفات".
وأشاروا إلى أن القبة ستنهار مجددا في حال شهدت المحافظة زخات مطر متواصلة لكون القبة شيدت بالطابوق ومادة الجص، مطالبين بتشكيل لجنة من مجلس الوزراء للوقوف على حقيقة الأمر، وداعين الجهات الدينية إلى أن يكون لها دور لكشف الحقيقة والحد من هدر المال العام في إعادة تأهيل المرقد.
ويقول المواطن إحسان علي من أهالي ناحية الحر لـ"المدى": إن العمل في إعادة تأهيل مرقد الحر الرياحي مستمر منذ سنوات ولم ينته حتى الآن، وهو أمر انعكس سلبا على أهالي الناحية وزوار المرقد.
وأضاف "البعض جعلوا من المرقد مزادا للحصول على الأموال كما نسمع"، ملمحا إلى أن العمل "محاط بالسرية، كما أن الدخول إلى صحن المرقد ممنوع، بل أن هناك موانع كثيرة لوصول الزوار بحجة أن أعمال الترميم مستمرة وأن زيارة الأربعينية التي انتهت الشهر الماضي كانت الوحيدة التي استطاع الزوار خلالها دخول مرقد الحر"، على حد قوله.
وطالب علي رئاسة الوزراء بتشكيل لجنة مختصة من الفنيين، وممثلين من لجنة الأوقاف الدينية البرلمانية، وممثلين من لجنة الأوقاف في كربلاء للوقوف على حقيقة الأمر، واطلاع المواطنين على الحقيقة.
في حين لفت المواطن سلام حسين في حديثه لـ"المدى" إلى أن الجميع وخاصة أهالي الناحية استبشروا خيرا حين بدأت حملة تأهيل وإعمار مرقد الحر الرياحي قبل سنوات، لكن الأهالي خاب ظنهم عندما انهارت قبة المرقد قبل عامين وتسبب الانهيار إلى إصابة ستة من العمال، مشيرا إلى أن سبب انهيار القبة كان لعدم مطابقة العمل والمواد الإنشائية المستخدمة للمواصفات الفنية.
ونوه بأن "هناك فسادا بين المنفذين وبين الجهة المعنية وهي اتهامات نسمعها ولكن لا حقيقة واحدة سواء على الفساد أو اللجان التي يتم تشكيلها لأننا لا نسمع أي شيء بعدها وقد تعودنا على ذلك"، بحسب تعبيره.
ونبه حسين إلى انه إذا ما ثبت وجود فساد إداري أو مالي فعلى الجهات الدينية أن يكون لها موقف حازم لكون الجهة المسؤولة عن المرقد دينية.
غير أن رئيس لجنة الأوقاف والشؤون الدينية في مجلس محافظة كربلاء يوسف مشكل الصافي قال: إن المرقد بحاجة إلى إعادة تأهيله ليأخذ مكانته الطبيعية كمزار ومرقد شريف يؤمه الملايين من الزوار.
وأفاد بأن الكثير من الأموال رصدت لإعادة تأهيل المرقد منذ ست سنوات "بالرغم من أن لجنة الأوقاف في المجلس لا تعرف كيف تتم إدارة العمل لكون الأمر أنيط بالمزارات الشيعية للإشراف على تنفيذ المشروع"، مشيرا إلى الوضع مع إعادة إعمار مرقد الحر ينطبق على عدة مشاريع أخرى في المحافظة تتولى المزارات الشيعية تنفيذها.
إلا إن الصافي أبدى استغرابه من الإهمال الذي شهدته عملية إعمار مرقد الحر بالرغم من مرور أكثر من ست سنوات على هدم المرقد وإعادة إعماره، مضيفا "كما أن الغريب في الأمر لجنة الأوقاف والشؤون الدينية في مجلس كربلاء راسلت العديد من المخاطبات إلى ديوان الوقف الشيعي والى المزارات الشيعية بشأن هذا الموضوع لكن لم نتلق أية إجابة".
وأوضح أن العمل مر بمراحل متعددة، الأولى منها تضمنت تشييد القبة الخارجية التي انتهت قبل أكثر من عام "لكن لم يتم تغلفيها وهو ما يجعلها عرضة للانهيار في حال شهد الطقس أمطارا متواصلة".
وأفاد الصافي بأن هناك العديد من المراقد التي ما زالت قيد الإنشاء بالرغم من أن العمل بدأ بها منذ سنوات وخصصت لها الأموال الكافية، منها مرقد ابن الحمزة، ومرقد الإمام عون، ومرقد أبو هاشم في قضاء الهندية.
وبين أن لجنته لا علم لها بكيفية إدارة هذه المشاريع "وعندما نطالب بـ(التندر) الخاص ببناء المراقد يجيب المهندس المسوؤل إنه لا يملك أي تندر"، منوها بأنه على الرغم من أن المشاريع العائدة للدولة يجب أن تكون مكشوفة من خلال لوحات تعرض أمام مواقع المشاريع تبين الكلفة الإجمالية للعمل ومدة الانجاز "لكن مشاريع إعادة إعمار المراقد تفتقر إلى مثل هذه اللوحات، وهو ما يؤكد وجود خلل واضح في العمل".
لكن رئيس هيئة المزارات الشيعية في العراق عبد الودود السعدي نفى صحة الأنباء التي تتحدث عن احتمالية انهيار قبة مرقد الحر الرياحي.
وأوضح خلال زيارته مرقد الحر برفقة وفد من الخبراء المختصين إن جميع الكشوفات التي أجريت أثبتت مطابقة البناء للمواصفات المتفق عليها مع الشركة المنفذة، نافيا ما تناقله البعض عن احتمال انهيار القبة، معلنا أن الهيئة بدأت بالترويج لمناقصات إحالة مشروع المرحلة الثانية الذي يتضمن تغليف القبة وتوسيع الحرم بعد الانتهاء من استملاك الأراضي المحيطة بالمرقد.

منقول من جريدة المد
ى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعمار مرقد الحرّ الرياحي يثير اتهامات بالفساد لجهة دينية فـي كربلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اختصاصاتي :: أخر الأخبار :: أخبار الهندسية والمعمارية-
انتقل الى: